ماذا يمكنك فعله تجاه الزهايمر ” الخرف”؟
أحياناً يستغرق الأمر 4 سنوات قبل أن يصبح واضحاً أن هذا الشخص مصاب بالزهايمر. إنه من الجيد اذا كنت تشتبه وتشك أنك مصاب بالزهايمر الذهاب مبكراً إلى طبيب الأسرة للسؤال عن احتمالية أن يكون ذلك هو الزهايمر أو لا.

– هل لديك أسئلة عن الزهايمر، بإمكانك دائماً طرحها على طبيب الأسرة.

لاتوجد إلى الآن أدوية لمعالجة الزهايمر. ومع ذلك هناك أدوية قد تساعد على إبطاء المرض. الإكثار من الحركة و الطعام الصحي والنوم بشكل جيد كلها تساعد لتجنب الإصابة بالمرض.

الأشخاص المصابون بالزهايمر يجدون أنه من الجيد القيام بالأشياء التي اعتادوا على القيام بها سابقاً. أمثلة:
1-اذا كان الشخص معتاد على طهي الطعام والطبخ، إنه من الجيد اذا استمر في طبخ الطعام. ساعده أو ساعدها واطبخوا سويةً.
2- وإذا كان الشخص معتاد دائماً على سماع الموسيقى، إنه إذاً من الجيد السماع الى هذا النوع من الموسيقى مع المريض حتى لو كانت موسيقى قديمة.
3- إن المشي أيضاً مفيد جداً، إنه يشعرك بالراحة.

أحياناً يوجد هنالك حلول سهلة يمكن العمل بها من أجل جعل المعيشة داخل المنزل مريحة لمريض الزهايمر. إذا كان المريض يذهب بشكل متكرر إلى خارج المنزل، وهذا غالباً قد يكون خطير عليه، لذا من الممكن وضع ستار خلف باب الخروج، هذا يجعل مريض الزهايمر يشعر بالراحة اذا لم يرى الباب وهو أيضاً بذلك لن تكون لديه الإرادة للخروج.
أطباء الأسرة بإمكانهم المساعدة ولديهم الكثير من المعرفة حول هذا الموضوع ويعرفون أيضاً الى من يحولون المريض، وهنا القصد أنه يوجد أخصائيين عملهم هو التعامل ومساعدة مرضى الزهايمر كإخصائي العلاج الوظيفي أو “الكايس مانجر” الخاص لمريض الزهايمر وهؤلاء هم اخصائيين ولديهم معرفة طبية مهنية ولديهم معرفة كبيرة عن الحلول للمشاكل التي يواجهها مرضى الزهايمر.

Wat kun je doen bij dementie?

Soms duurt het wel 4 jaar voordat duidelijk wordt dat iemand dementie heeft. Het is goed om bij vermoedens eerder naar de huisarts te gaan en te vragen of het misschien dementie is. Heb je vragen over dementie, dan kun je altijd naar de huisarts.

Er zijn nog geen geneesmiddelen tegen Alzheimer. Wel kunnen medicijnen helpen om de ziekte te vertragen, langzamer te maken. Goed bewegen, gezond eten en goed slapen helpen te voorkomen dat mensen ziek worden.

Mensen die Alzheimer hebben vinden het fijn om de dingen te kunnen doen die ze altijd hebben gedaan. Als iemand bijvoorbeeld altijd het eten heeft klaargemaakt, dan is het goed als zij nog steeds kan koken. Help haar en kook samen. Als iemand altijd graag naar muziek luisterde, dan is muziek (van vroeger) heel fijn om te horen. Wandelen is ook fijn. Het maakt rustig.

Soms zijn er makkelijke oplossingen die helpen om het thuis wonen fijn te maken. Als iemand met dementie telkens naar buiten loopt, dan kan het helpen om een gordijn voor de deur te hangen. Dat maakt iemand met dementie rustig; als hij geen deur ziet, wil hij er ook niet doorheen. De huisarts kan helpen. Huisartsen weten zelf veel, maar weten ook welke andere professionals kunnen helpen. Bijvoorbeeld een casemanager dementie of een ergotherapeut. Dat zijn professionals die een medische opleiding hebben gehad en heel veel oplossingen weten om om te gaan met dementie

 

Print Friendly, PDF & Email