التعليم الثانوي

بعد أن ينهي الطفل مرحلة التعليم الإبتدائي يذهب لمتابعة دراسته إما في المدرسة الإعدادية (middelbare school) أو الثانوية (voortgezet onderwijs). هذان المصطلحين يتم استخدامهما لنفس الغرض في هولندا. و هما يحملان نفس المعنى. دائماً يتابع الطفل دراسته بعد الإنتهاء من مرحلة التعليم الإبتدائي. الذهاب إلى المدرسة إجباري في هولندا حتى عمر 16 سنة أو حتى الحصول على شهادة. إذا أصبح عمر الطفل 16 سنة و لم يحصل على شهادة بعد يتوجب عليه متابعة الدارسة حتى عمر 18 سنة.

ما هي أنواع التعليم الثانوي الموجودة في هولندا؟

• التعليم العملي/المهني: مدته أربع سنوات. يذهب إلى هذا النوع من التعليم الأطفال الذين لا يناسبهم متابعة تعليمهم في التعليم المهني التحضيري المتوسط (VMBO). لجنة الإحالة الإقليمية هي التي تحدد إذا ما كان التعليم العملي هو الأنسب لطفلك. يتعلم الطفل في هذا النوع من التعليم المهارات العملية التي يستطيع استخدامها كل يوم, كالطبخ, الأعمال في المنزل, تسديد الفواتير, ملئ الإستمارات, العناية بالمظهر, التعامل مع الناس والعمل معهم. يحصل الطفل على رسالة توصية (وليس شهادة) عند إتمامه هذه المرحلة التعليمية.

• التعليم المهني التحضيري المتوسط (VMBO): مدته أربع سنوات. حوالي 60 بالمئة من الأطفال يتابعون دراستهم في هذا النوع من التعليم. في هذا التعليم يتلقى الطفل دروس عملية في الشركات. تحرص الشركات و المدرسة على العمل سويةً لكي يحصل الطفل في نهاية المدة على شهادة. الطفل الذي يُتِمَّ هذا التعليم يحصل على شهادة و التي بموجبها يستطيع متابعة دراسته في التعليم المهني المتوسط (MBO).

• التعليم الثانوي العالي العام (HAVO): مدته خمس سنوات. حوالي 20 بالمئة من الأطفال يتابعون دراستهم في هذا النوع من التعليم. يتعلم الأطفال كل شيء من الكتب. يتعلم الطفل في هذا التعليم لغات أكثر منه في (VMBO) و مدته أطول بسنة واحدة. الطفل الذي يُتِمَّ هذا التعليم يتابع دراسته في التعليم المهني العالي (HBO).

• الجمنازيوم Gymnasium / التعليم التحضيري الجامعي (VWO): مدته ست سنوات. حوالي 20 بالمئة من الأطفال يتابعون دراستهم في هذا النوع من التعليم. يتوجب على الطفل أن يقدم امتحانات في اللغة الهولندية والإنجليزية والرياضيات. بالإضافة إلى ذلك يقدم الطفل على الأقل إمتحانات لأربعة مواد. الطفل الذي يُتِمَّ هذا التعليم يستطيع أن يتابع دراسته في الجامعة. الفرق بين الجمنازيوم والتعليم التحضيري الجامعي هو أن في الجمنازيوم بالإضافة إلى تعلم اللغة الفرنسية و الألمانية يتعلم الطفل أيضاً اللغة اللاتينية و الإغريقية.

Voortgezet onderwijs

Na de basisschool gaat je kind naar de middelbare school of het voortgezet onderwijs. Deze twee termen worden door elkaar gebruikt in Nederland. Maar het betekent allebei hetzelfde: Je kind gaat na de basisschool altijd verder met leren. In Nederland ben je verplicht om naar school te gaan tot je zestiende jaar of totdat je een diploma hebt behaald. Heb je als je zestien bent nog geen diploma, dan moet je tot je achttiende jaar naar school.

Wat voor soorten voortgezet onderwijs zijn er in Nederland?

• Praktijkonderwijs. Het praktijkonderwijs duurt vier jaar. Daar gaan kinderen naar toe voor wie het VMBO niet geschikt is. Een regionale verwijzingscommissie bepaalt of praktijkonderwijs het meest geschikt is voor jouw kind. Je kind leert hier praktische vaardigheden die het elke dag kan gebruiken, zoals koken, klussen in huis, rekeningen betalen, omgaan met en invullen van formulieren, uiterlijke verzorging, omgaan met andere mensen en werken. Heeft je kind dit onderwijs afgerond, dan krijgt het een getuigschrift.

• VMBO: Het VMBO duurt vier jaar. Ongeveer 60 % van de kinderen gaat naar het VMBO. Op het VMBO krijgt je kind veel praktijklessen in bedrijven. Bedrijven en school werken samen om te zorgen dat je kind aan het einde een diploma krijgt. De kinderen die hiermee klaar zijn, krijgen een diploma. Daarmee kunnen ze naar het MBO.

• HAVO: Deze opleiding duurt vijf jaar. Ongeveer 20% van de kinderen gaat naar de HAVO. Je kind leert alles uit boeken. Na de HAVO kun je naar het HBO (hoger beroepsonderwijs). Je leert er meer talen dan op het VMBO en je zit een jaar langer op school.

• VWO/ Gymnasium. Deze opleiding duurt zes jaar. Ongeveer 20% van de kinderen doet VWO. Je moet verplicht examen doen in Nederlands, Engels en Wiskunde. Daarnaast doe je in nog tenminste vier vakken examen. Met het VWO of het Gymnasium kun je naar de Universiteit.
Het verschil tussen VWO en Gymnasium is dat op het Gymnasium naast de gewone talen als Frans en Duits ook nog Latijn en Grieks wordt geleerd.

Print Friendly, PDF & Email