ماهي الخثرة أو الجلطة:
يتعرض الوعاء الدموي عند حدوث الجلطة إلى انسداد بخثرة دموية ، وعند تصبح هذه الخثرة رخوة أو لينة فممكن ان تتحرك وتذهب لتتوقف بالرئة وعندها تحدث الجلطة الرئوية.ويمكن لهذه الخثرة أن تذهب وتعلق في الساق وعندها يحدث جلطة الساق. عندما تسد الخثرة أو الجلطة الشريان بالذات فعندها يمكننا الحديث عن الجلطة الشريانية والتي تؤدي الى احتشاء العضلة القلبية أو الجلطة الدماغية .
تعد الجلطة واحدة من الأسباب الهامة المميتة في هولندا. شخص واحد من أصل أربعة في هولندا يموت من النتائج المباشرة أو غير المباشرة للجلطة الوريدية أو الشريانية.
الأسباب:
هناك ثلاث عوامل تلعب دورا” هاما” في تشكل الجلطة: حالة جدار الوعاء الدموي من الداخل، حالة تدفق الدم ، تركيب الدم . في حال حدوث تغير في واحد من هذه العوامل فسوف تزداد خطورة الإصابة بالجلطة الدموية. هناك أيضا” عوامل خطورة مختلفة تساهم بحدوث الجلطة ومنها على سبيل المثال : الجلوس أو الاستلقاء لفترة طويلة ، استخدام حبوب منع الحمل ، الحمل ، تشوهات وراثية في الدم ، الجراحة ، الرجفان الأذيني ، عدم إستخدام الذراع أو الساق لفترة طويلة ، على سبيل المثال بسبب كسر في العظام.
تختلف وتعتمد أعراض الجلطة الدموية بإختلاف توضع هذه الجلطة في الجسم .
المعالجة:
تعتمد المعالجة أولا” وبشكل رئيسي على منع حدوث الجلطة الرئوية أو اختلاطات ومضاعفات جلطة الساق. ويبدأ ذلك باستخدام مضادات التخثر أو مايسمى بالمميعات. هذه الأدوية لا تحل الخثرة . ومع ذلك فهي تساعد على الحد من العواقب والحد من خطر حدوث جلطة ثانية.
الأوعية الدموية الصحية:
يتطور التجلط بسرعة أقل عندما تكون الأوعية سليمة، إن اتباع نمط حياة صحي يساعد في ذلك ، إن عدم التخين وتناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية والحركة كل هذا يسهم في ذلك.

Wat is trombose?

Bij trombose raakt een bloedvat verstopt door een bloedstolsel. Als dit stolsel losschiet, kan het in de longen terecht komen. Dat heet een longembolie. maar een stolsel kan ook in de benen terecht komen, dan ontstaat een trombosebeen. Wanneer een bloedstolsel een slagader af sluit, dan is er sprake van arteriële trombose. Dit kan leiden tot o.a. een hartinfarct of herseninfarct. Trombose is één van de belangrijkste doodsoorzaken in Nederland. Eén op de vier mensen in Nederland overlijdt aan de directe of indirecte gevolgen van veneuze of arteriële trombose.
De oorzaken:
Er zijn drie factoren die een rol spelen bij trombose : de toestand van de bloedvaatwand, de toestand van de bloedstroom en de samenstelling van het bloed. Als een van deze drie factoren verandert, neemt het risico op bloedstolsels toe. Er zijn ook verschillende risicofactoren voor trombose zoals : langdurig stilzitten of liggen, gebruik van de anticonceptiepil, zwangerschap, erfelijke afwijkingen in het bloed, operaties, boezemfibrilleren, of een arm of been lange tijd niet gebruiken, door bijvoorbeeld een botbreuk. De symptomen van een trombose zijn onder meer afhankelijk van de plek in het lichaam waar de trombose optreedt.
De behandeling:
De behandeling van trombose is in eerste instantie gericht op het voorkomen van een longembolie of complicaties van een trombosebeen. Er wordt gestart met antistollingsmiddelen. Deze middelen lossen een stolsel niet op. Wel helpen ze om de gevolgen te beperken en het risico op een tweede trombose een stuk verkleinen.

Gezonde bloedvaten
Trombose ontstaat minder snel als de vaten gezond zijn. Een gezonde leefstijl helpt daarbij: niet roken, gezond eten en veel bewegen dragen hieraan bij.

Print Friendly, PDF & Email