الصعوبات اللغوية
دار الحضانة الأولية للأطفال الذين يعانون من صعوبات لغوية
ليس جميع الأطفال يذهبون إلى دار الحضانة الأولية العادية. الأطفال الذين يعانون من صعوبات لغوية لهم دار حضانة خاص بهم . يرمز لها بالإختصار التالي VVE . هذا لا يعني أن الطفل ليس لديه الذكاء الكافي. لكن المقصود من ذلك أن الطفل لم ينجح بعد في تعلم اللغة الهولندية. قي هذا النوع من دور الحضانة يستطيع الطفل تعلم اللغة الهولندية.
VVE يقصد بهذا الإختصار
Voorschoolse مرحلة ما قبل المدرسة (هذا يعني مرحلة ما قبل الذهاب إلى مرحلة التعليم الإبتدائي )
Vroegschoolse مرحلة التعليم الإبتدائي المبكرة) هذا يعني أنه عندما يكون الطفل في المجموعة الأولى أو الثانية من مرحلة التعليم الإبتدائي (
Educatie en onderwijs هما كلمتان مترادفتان و تعني التربية و التعليم
يمكن للطفل الذهاب إلى هذه الدار المختصة بعد أن يتم تحويله من قبل ممرضة الأطفال. إذا لاحظت الممرضة بأن الطفل لا يتكلم اللغة الهولندية بشكل جيد سوف تسألك إذا ما كان طفلك يتكلم اللغة العربية بشكل جيد (أو أي لغة أخرى ) إذا كانت المحادثة عند الطفل جيدة في لغته الأصلية هذا يعني أن الطفل يستطيع تعلم لغة أخرى. يتكلم الأستاذ في المدرسة اللغة الهولندية فقط. إذن يتوجب على الطفل تعلم المحادثة باللغة الهولندية. عندئذ إنه من المستحسن أن تقوم بتسجيل طفلك في إحدى هذه دور الحضانة المختصة. لأنه عندها سيتكلم طفلك اللغة الهولندية بشكل جيد قبل أن يذهب إلى المدرسة الإبتدائية. الأهل هم الذين يقررون إرسال طفلهم إلى هذه الدار المختصة.
تراقب ممرضة الأطفال سير التطور اللغوي عند الطفل في عمر 11 شهراً و 14 شهراً و 18 شهراً و بناءً عليه تحدد الممرضة إذا كان عند الطفل صعوبات لغوية.
– في عمر 9 أشهر يصدر من الطفل أصواتاً مثل: بابابا, ماماما …. و شيئ من هذا القبيل.
– في عمر 12 شهر
• يصدر الطفل أصواتاً أثناء اللعب تدل على نوع اللعبة التي يلعب بها.
• يلوح بيده عند سماعه كلمة تدل على التحية أو الوداع.
• يستجيب لبعض الطلبات /الأوامر: أمسك المعطف, أعطي الكرة ….- في عمر 15 شهراً
• يقوم الطفل بتأليف كلمة تدل على شيئيين و يكررها باستمرار على سبيل المثال : أن يقول بدلاً من أنا أريد أن أشرب “مامبو” أو يقول “طا” بدلاً من أريد الطابة. يكرر الطفل هذه الأصوات على الدوام وأنت تعرف ما هو المقصود منها.
• يفهم الطفل بعض الجمل التي يستخدمها الأهل كل يوم على سبيل المثال: سوف نأكل, سوف نذهب خارجاً, أعطي قبلة. أعطي الطفل الفرصة ليظهر لك أنه فهم ما قيل له.

– في عمر 18 شهراً يستخدم الطفل ثلاث كلمات مختلفة.

إذا اعتقدت ممرضة الأطفال بأن الطفل يعاني من صعوبات لغوية عندها تقوم الممرضة بإبلاغ دار الحضانة المختصة قبل بلوغ الطفل عمر سنتين و نصف. هذا يعني أن تأخذ دار الحضانة بعين الإعتبار مسبقاً بأن هناك طفل يعاني من صعوبات لغوية ليتم حجز مكان له في هذه الدار المختصة. عندما يبلغ الطفل عمر سنتين و نصف يذهب إلى هذه الدار.
إذا تم تحويل الطفل إلى دار الحاضة الأولية الخاصة يتوجب على الأهل أيضاً متابعة برنامج لغوي. يحصل الأهل عن طريق هذا البرنامج على بعض النصائح التي تساعد على تحسين و تحفيز عملية التطور اللغوي لدى الطفل.

تكاليف دار الحضانة الأولية للأطفال الذين يعانون من صعوبات لغوية أقل من تكاليف دار الحضانة الأولية العادية. تدفع البلدية جزء من هذه التكاليف و يدفع الأهل الجزء المتبقي. المبلغ الذي يتم دفعه من قبل الأهل يختلف من بلدية إلى أخرى. و التعويضات التي يتلقاها الأهل تختلف من بلدية إلى أخرى.

Peuterspeelzaal voor kinderen met taalproblemen

Niet alle kinderen gaan naar een gewone peuterspeelzaal. Voor kinderen met taalproblemen is er een bijzondere peuterspeelzaal: de peuterspeelzaal met VVE. Dat betekent niet dat je kind niet slim is. Het is je kind nog niet gelukt om goed Nederlands te leren. En dat kan je kind leren op de VVE.
VVE betekent
Voorschoolse (dat betekent voordat je naar de basisschool gaat)
Vroegschoolse (dat betekent als je in groep 1 of 2 van de basisschool zit)
Educatie (ander woord voor onderwijs)

Je kunt naar de VVE verwezen worden door de jeugdverpleegkundige. Als zij merkt dat je kind niet goed Nederlands spreekt, zal zij aan je vragen of je kind wel goed Arabisch ( of een andere taal) spreekt. Gaat het spreken in een andere taal goed, dan kan je kind een taal dus goed leren. Op school praat de leerkracht alleen Nederlands. Dus je kind zal wel Nederlands moeten leren spreken. Dan kan het goed zijn om je kind toch aan te melden voor VVE. Want dan spreekt het alvast goed Nederlands voordat het naar de basisschool gaat. Jij als ouder bepaalt of je kind echt naar VVE gaat.
Om te bepalen of je kind een taalachterstand heeft kijkt ze op de leeftijd van 11, 14 en 18 maanden hoe de taalontwikkeling van je kind verloopt.
Bij 9 maanden moet je kind geluiden maken als ‘babab, mamama, papapa’
Bij 12 maanden * moet je kind geluiden maken bij het spelen
• Zwaait je kind met zijn hand als je ‘dag’ zegt
• Reageert je kind op een opdracht : pak je jas, geef de bal eens
Bij 15 maanden: * maakt je kind voor twee voorwerpen steeds hetzelfde geluid (bv. Voor ‘ik wil drinken’ zegt je kind ‘tink’ of voor ‘bal’ zegt je kind ‘ba’. Dat doet je kind steeds en jij weet dan wat je kind bedoelt.
• Je kind begrijpt een paar zinnen die je elke dag gebruikt (bv. We gaan eten, we gaan naar buiten, geef maar een kus. Als je dat zegt, laat je kind zien dat hij je begrijpt)
18 maanden: * je kind gebruikt drie verschillende woorden

Denkt zij dat je kind een achterstand heeft, dan kan ze al voordat je kind 2 ½ is een indicatie schrijven voor VVE. Dat betekent dat er al van tevoren gevraagd wordt om een plekje vrij te houden bij de VVE-peuterspeelzaal. Als je kind dan 2 ½ jaar oud is kan het meteen beginnen bij de VVE.
Als je kind naar de VVE peuterspeelzaal gaat, moet je als ouder ook een taalprogramma volgen. Daar krijg je tips hoe je de taalontwikkeling van je kind kunt stimuleren of verbeteren.

VVE kost de ouders minder dan een gewone peuterspeelzaal. De gemeente betaalt een deel van de kosten en de ouders een kleine bijdrage. De bijdrage van de ouders verschilt per gemeente. Ook de vergoeding van de gemeente verschilt.

Als je kind op de basisschool zit en het spreekt dan onvoldoende Nederlands, dan kan de school jouw kind tijdens schooltijd extra taallessen geven. Meestal worden deze lessen in hetzelfde gebouw als de basisschool gegeven.

Print Friendly, PDF & Email