التعليم الجنسي في المدارس الهولندية

وهذا يكون عادةً بشهرنا الحالي آذار من 20 ولغاية 24 آذار.
في المرحلة الأخيرة في المدارس الهولندية الإبتدائية (في مرحلة المجموعة الثامنة أي عند عمر ال 12 سنة) تعطى دروس علمية حول الثقافة الجنسية. إنه يندرج تحت التعليم الإلزامي. ويسمى هذا الأسبوع بأسبوع الربيع.

وهذه المعلومات تكون حول:
المشاعر الداخلية العاطفية التي يشعرها الأطفال في هذا العمر، الصداقة بين الفتى والفتاة، الإختلاف في بنيتهما الجسدية، عن سن البلوغ، و أيضا عن الأمراض الجنسية و وسائل منع الحمل، و ما إذا حاول شخص ما أن يجبرك على فعل شيء أنت لا تريدينه (التحرش الجنسي) أو إذا حاول فعل هذا الشيء بالتعدي جنسياً و الإغتصاب و توعية الفتى و الفتاة ما عليهم فعله إذا تعرضو لذلك وكيف يبحثو فوراً عن المساعدة.
– مفهوم التربية الجنسية يعني أن يكتسب الأطفال معلومات معينة عن موضوع الجنس بأسلوب علمي و بإمكان الأهل خلق توازن مع الأخذ بعين الإعتبار الجانب القيمي الإجتماعي والأخلاقي حول هذا الموضوع.

– الكثير من الأهالي يجدون صعوبة في التحدث مع أطفالهم عند سن البلوغ حول توعيتهم جنسياً،

أسباب إعطاء هذه الدروس:

1- التعليم الجنسي هو جزء من نمو الأطفال.
2- الأطفال فضوليين و لديهم أسئلة حول الجنس ويريدون معرفة المزيد وبعضهم يشعر بالخجل. و إذا الأهل أجابو على هذه الأسئلة و أعطو طفلهم هذه المعلومات فهنا أنت تعطي طفلك معلومات موثوقة.
3- عند التحدث عن المشاعر العاطفية التي قد يتعرض لها طفلك وعن الجنس بشكل علمي، سوف تعلم طفلك أنه بإمكانه إذا حدث معه أي شيء أن يأتي اليك و يخبرك بما حصل و يطرح أسئلته وبهذا تشعره أن أسئلته ليست سخيفة.
4- الأولاد يتلقون الكثير من المعلومات عن طريق التلفزيون والإنترنت والمجلات وعن طريق الأصدقاء و هذه المعلومات قد تكون غير صحيحة ومضللة وقد تكون لاستغلالهم وتوجيههم من طرف واحد أي لمصالح الأنترنت أو التلفاز أو الأشخاص السيئين. لهذا وهنا يلعب الآباء والأمهات دوراً هاماً جداً لحماية أطفالهم و إعطائهم المعلومات الصحيحة.
5- الأطفال الذين لديهم رابط قوي مع أهاليهم و بطريقة ايجابية يمكنهم أن يتحدثو حول الجنس، سيكون لديهم لاحقا مشاكل أقل في هذا الموضوع وسيحمو انفسهم من إنتقال الأمراض الجنسية ومن الحمل.
6- عند التحدث مع طفلك حول الجنس، إجعله يشعر بالراحة و أنه أمر طبيعي ليتحدث معك حول هذا الموضوع وهذا أمر هام لأنه بذلك تعلم أن المعلومات التي يحصل عليها طفلك منك إنها موثوقة و تجنبه من الحصول عن معلومات خاطئة من مصادر غير موثوقة (انترنت، تلفاز، أصدقاء).

إذا لديكم أسئلة أو إستفسار عن هذا الموضوع يمكنكم طرحه بالتعليقات أو رسالة عالخاص.

المصدر: http://www.weekvandelentekriebels.nl/

 

 Seksuele voorlichting op de basis school

In Nederland wordt op de basisschool les gegeven over seksualiteit. Tussen 20 maart en 24 maart wordt in groep 8 de week van de ‘lentekriebels’ gehouden.
Daarin gaat het over verliefdheid, vriendschap, verschillen tussen jongen en meisjes, puberteit voortplanting, voorbehoedsmiddelen, maar ook
over seksuele intimidatie en seksueel misbruik. Het is verplicht om bij deze les te zijn.

Waarom deze lessen gegeven worden?

1- Seksuele opvoeding hoort bij de opvoeding om groot te worden.
2- Kinderen zijn nieuwsgierig naar seksualiteit en hebben vragen. Als u als ouder deze vragen beantwoordt, geeft u uw kind betrouwbare informatie mee.
3- Kinderen en jongeren krijgen via de media (televisie, tijdschriften, internet) en vrienden talloze eenzijdige boodschappen en soms onjuiste informatie over seksualiteit mee die ze op eigen wijze interpreteren.
4- Kinderen die een goede band hebben met hun ouders en met hun ouders op een positieve manier kunnen praten over seksualiteit, hebben later minder problemen op dit gebied (zij beginnen later met seks en beschermen zich beter tegen zwangerschap en soa’s).
5- Door met uw kind te praten over seksualiteit laat u zien dat praten over seks gewoon is en zullen zij beter over seksualiteit (en hun wensen en grenzen daaromtrent) kunnen communiceren. De bron: http://www.weekvandelentekriebels.nl/

 

 

Print Friendly, PDF & Email