النصائح الهامة لمرضى الديسك: الحركة مهمة جدا” لشفاء الديسك أو فتق الظهر لذلك حاول قدر الإمكان أن تتحرك. إن الألم سيزداد عند عدم الحركة. لا تستلقي في السرير لمدة طويلة فهذا ليس جيدا”. عندما يبدو لك بأن هناك صعوبة بالتحرك لبضعة أسابيع عندئذ عليك مراجعة المعالج الفيزيائي. نصائح للحركة بدون ألم شديد: عند ذهابك للإستلقاء عليك باختيار الوضعية الأقل ألما”،مثلا”: – الاستلقاء على الظهر مع وضع بضعة وسادات تحت الركبتين أو – الإستلقاء على جنبك مع ثني نصفي للساقين الأدوية المستخدمة لعلاج الديسك : يمكنك إستخدام المسكنات عند وجود ألم ناتج عن الديسك. يمكنك إستخدام الباراسيتامول عند الألم الخفيف، وفي حال لم يساعد ذلك في تخفيف الإم فهناك أدوية أخرى مثل الإيبوبروفين ،الديكلوفيناك أو النابروكسين.أحيانا” نضطر لإستخدام مسكن للألم قوي جدا” مثل المورفين. ناقش ذلك دائما” مع طبيب العائلة فيما يتعلق بإستخدام الأدوية. كيف ستجري الأمور مع وجود الديسك أو فتق الظهر: كل ثلاثة من أربعة مرضى مصابين بالديسك تشفى أعراض الفتق من تلقاء نفسها خلال 12 أسبوع. ألم الظهر ممكن أن يبقى أو يعاود من جديد. في حال لم تتحسن الأعراض أو الشكوى بشكل ملحوظ بعد 6 إلى 8 أسابيع فعليك مناقشة ذلك مع طبيب العائلة. عليك الاتصال بطبيب العائلة مباشرة” وذلك عند : • حدوث ضعف واضح في ساقيك بشكل فجائي على سبيل المثال عدم قدرتك على الوقوف على اصابعك او العقب. • عند شعورك بخدران او تنميل بمنطقة العانة وحول فتحة الشرج • عند عدم قدرتك على التبول • عند عدم قدرتك على التحكم والإحتفاظ بالبول أو مايسمى بالسلس البولي

Adviezen bij een hernia in de rug
Bewegen is goed voor het herstel bij een hernia. Probeer daarom zoveel mogelijk te blijven bewegen. Maak geen bewegingen die veel pijn doen.
Ga geen dagen in bed liggen. Dat is niet goed.
Lukt het niet goed om binnen een paar weken weer te bewegen? Ga dan naar een fysiotherapeut.
Adviezen om te bewegen zonder hevige pijn:
Kies de houding die het minst pijn doet als je gaat liggen, bijvoorbeeld:
• op je rug met een paar kussens onder je knieën of
• op je zij met half opgetrokken benen.
Medicijnen bij een hernia in de rug
Tegen de pijn door een hernia kan je pijnstillers gebruiken. Neem bij lichte pijn paracetamol. Als dat niet helpt zijn er ander medicijnen zoals ibuprofen, diclofenac of naproxen. Soms is een sterkere pijnstiller zoals morfine nodig. Overleg altijd met je huisarts over de medicijnen.
Hoe gaat het verder met een hernia in de rug?
Bij 3 van de 4 mensen gaan herniaklachten vanzelf weer over binnen 12 weken. De rugpijn kan wel blijven of na een tijd terugkomen.
Zijn uw klachten niet (genoeg) verbeterd na 6 à 8 weken? Overleg dan met je huisarts.
Wanneer moet ik direct de huisarts bellen?
• als je plotseling minder kracht hebt in je been, en bijvoorbeeld niet meer op je tenen of hakken kunt staan;
• als je een doof gevoel hebt in je schaamstreek en rond de anus;
• als je niet meer kunt plassen;
• als je je plas niet meer kunt ophouden.

Print Friendly, PDF & Email