النظام الصحي في هولندا:
إذا كنت تشعر بالمرض تستطيع بالاتصال بمساعدة الطبيب لتقوم بإجراء موعد مع طبيب الأسرة.
الطبيب سيقوم بطرح الأسئلة و إجراء فحص سريري ليستطيع اكتشاف سبب الأعراض التي تعاني منها.
هناك عدة طرق ممكنة للعلاج:
1-الانتظار: من الممكن جدا أن يكون مسبب المرض لديك هو فيروس وهذا يعني أن الدواء لا يستطيع القضاء عليه, من الممكن ايضا ان تختفي أعراضك من تلقاء نفسها بعد فترة معينة, لذلك يختار طبيب الأسرة الانتظار بعض الوقت.
جسدك يستطيع وحده المقاومة و التخلص من العامل للمسبب للمرض.
2-الأدوية: يصف الطبيب بعض الأدوية التي تخفف او تعالج الأعراض التي تعاني منها.
3-المعالجة: بعض المعالجات تجرى في عيادة طبيب الأسرة عن طرق الطبيب او مساعدة الطبيب والمثال على ذلك: بعض الحقن أو الإجراءات الجراحية الصغيرة.
4-رسالة التحويل: بناء على المشاكل التي تعاني منها قد يجد الطبيب أنه من الضروري ان يتم تحويلك لجهة أخرى للمساعدة, من الممكن أن يتم تحويلك إلى المشفى او إلى المعالج الفيزيائي أو الى ما يسمى (داعمي العيادة) وهم أخصائيون في الصحة النفسية وفي متابعة الأمراض المزمنة (السكري, الربو و الداء الرئوي الانسدادي المزمن, أمراض القلب و الأوعية).

من المهم جدا أن تعرف أن كل الوسائل التي تم ذكرها لها هدف واحد وهو أن تصبح أفضل وتتخلص من المرض و الأعراض التي تعاني منها.

 

 

Het Nederlandse zorgsysteem

Als je ziek bent, bel je de doktersassistente voor een afspraak met je huisarts. De huisarts stelt je vragen en verricht lichamelijk onderzoek om erachter te komen wat de oorzaak van je klachten is. Er zijn verschillende behandelmogelijkheden voor je klachten.
– Afwachten: het kan zijn dat je klachten worden veroorzaakt door een virus of dat de symptomen vanzelf verdwijnen na een bepaalde periode, daarom kiest de huisarts voor een afwachtend beleid. Dat wil zeggen dat je even moet wachten en dat je lichaam het zelf oplost.
– Vervolgonderzoeken: de huisarts verwijst je bijvoorbeeld voor een röntgenfoto en/of bloedonderzoek om een diagnose te stellen of juist uit te sluiten.
– Medicatie: de huisarts schrijft medicijnen voor die je klachten verhelpen of verlichten.
– Behandelingen: door je huisarts of de doktersassistente. Bijvoorbeeld injecties of kleine chirurgische ingrepen.
-Verwijsbrief: op basis van je klachten maakt de huisarts een verwijsbrief naar het ziekenhuis of bijvoorbeeld naar de fysiotherapeut of praktijkondersteuner.
Het is belangrijk om te weten dat alles wat hierboven staat leidt tot een uitkomst, met de intentie dat je beter wordt en snel herstelt van je klachten.

Print Friendly, PDF & Email