عقب مرحلة التعليم الإبتدائي

ماذا بعد إنهاء مرحلة التعليم الإبتدائي؟

من حيث المبدأ يذهب الطفل إلى المدرسة الابتدائية 8 سنوات. يتم الاحتفاظ بالنتائج التي سيحصل عليها الطفل خلال هذه السنوات. يمكنك الإطلاع على هذه النتائج من خلال إجراء مقابلة لمدة عشر دقائق مع الأستاذ المشرف على طفلك. يمكنك أيضاً الرجوع إلى هذه النتائج من خلال التقرير (صحيفة التلميذ / الجلاء) الذي يحصل عليها طفلك.

في معظم المدارس الإبتدائية في المجموعة السابعة يتم الحديث لأول مرة مع الطفل حول موضوع المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي. جاءت الآن مرحلة مهمة للطفل و الوالدان. غالباً ما يتم النظر بعناية إلى النتائج التي حصل عليها الطفل في السنوات السابقة من قبل الأساتذة المشرفين عليه. و بعدها في المجموعة السابعة يتم تقديم النصيحة (مؤقتاً) أين يمكن للطفل أن يتابع تعليمه بعد إنهائه مرحلة التعليم الإبتدائي.

بعض المدارس الإبتدائية تسمح للأطفال الذين في المجموعة السابعة من إجراء إمتحان دخول المرحلة التعليمة التالية يسمى هذا الإمتحان (Cito Entree) هذا الامتحان هو امتحان وطني و الذي من خلاله يمكن معرفة ما تعلمه الطفل خلال السنوات السابقة. بناءً على نتيجة هذا الامتحان يمكن معرفة أين يمكن للطفل متابعة تعليمه بعد إنهائه مرحلة التعليم الإبتدائي.

معظم المدارس الإبتدائية تسمح للأطفال إجراء الإمتحان النهائي لدخول المرحلة التعليمة التالية (Cito Eindtoets) أو أي امتحان آخر عند بلوغهم المجموعة الثامنة. هذا هو الإمتحان النهائي لمرحلة التعليم الإبتدائي و هو إمتحان إجباري. غالباً يتم إجراء هذا الامتحان في شهر نيسان أو أيار للمجموعة الثامنة. نتيجة هذا الامتحان في غاية الأهمية.

Na de basisschool
De basisschool doorlopen, en dan? Je kind zit in principe ongeveer acht jaar op de basisschool. Al die tijd worden er resultaten van je kind bijgehouden. Die kun je zelf inzien bij een 10-minuten gesprekje met de leerkracht van je kind. En ook zie je ze terug op de rapporten die je kind krijgt.In groep zeven wordt er op de meeste scholen voor het eerst met de kinderen gepraat over de middelbare school of het voortgezet onderwijs. Er komt nu een belangrijke fase aan voor jou en je kind. Meestal wordt er door de leerkracht(en) van je kind goed gekeken naar de resultaten van de afgelopen jaren. En dan wordt er in groep zeven een eerste (voorlopig) advies gegeven over waar je kind na de basisschool naar toe kan gaan.
Sommige basisscholen laten de kinderen in groep zeven een Cito Entree toets maken. Dat is een landelijke toets waarbij kinderen kunnen laten zien wat ze geleerd hebben in de afgelopen jaren. De uitslag van die toets laat al een beetje zien waar je kind naar toe kan gaan na de basisschool.

In groep acht laten de meeste scholen de kinderen de Cito Eindtoets maken. Of een andere toets. Het maken van deze eindtoets is verplicht. Meestal wordt die toets in april of mei van groep acht afgenomen. Het resultaat van die toets is belangrijk.

Print Friendly, PDF & Email