التصوير بالرنين المغناطيسي:
يقوم الرنين المغناطيسي على التصوير بالذبذبات المغناطيسية تقوم صور المسح بالرنين المغناطيسي على تصوير الأعضاء والأنسجة. مزيج من موجات الراديو ومغناطيس قوي يجعل من الممكن تصوير أجزاء من الجسم. مع المسح بالرنين المغناطيسي يمكن تصوير أجزاء معينة من الجسم وبالتالي فحصها. وغالبا ما يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي لفحص الرأس والدماغ والظهر والكتف والركبة والصدر أو البطن.
كيف يعمل فحص التصوير بالرنين المغناطيسي؟
التصوير بالرنين المغناطيسي هو عبارة عن مغناطيس كبير حيث يتم دفع الشخص خلاله بالكامل . تستلقي بالكامل كما لو انك في نفق . من المهم أن تستلقي وتستريح أثناء الفحص. إذا قمت بالانتقال أو التحرك فسوف تقوم بتعطيل الصورة . إذا كنت مستلق “في المغناطيس” ، فسوف تسمع أصواتًا. هذا أمر طبيعي وهو جزء من البحث..
تعتمد مدة الدراسة على المعلومات التي يريدها طبيبك وتتراوح من نصف ساعة إلى ساعة. ولتصوير وإظهار بعض أعضاء الجسم بشكل واضح نحتاج لمادة سائلة ظليلة حيث نقوم بتسريبها بالوريد.
التحضير:
تقوم الأجسام المغناطيسية والمعدنية والكهربائية بتعطيل التصوير بالرنين المغناطيسي. ولهذا السبب من المهم أن ترتدي ملابس ناعمة بدون معدن ، مثل السحاب ، المفاتيح ، الهاتف الخلوي ، البطاقات المصرفية ، العملات المعدنية إلخ. يجب أيضًا ترك بدلات الأسنان وأجهزة السمع في غرفة الملابس. لا يسمح حتى بالماسكارا ، لأنه يوجد فيها أحيانا جزيئات معدنية.!
لا يمكن للأشخاص الذين لديهم أجسام مغناطيسية أو كهربائية ، على سبيل المثال جهاز تنظيم ضربات القلب ، أو مضخة الأنسولين أو الأجهزة الاصطناعية السمعية الداخلية ، الخضوع لفحص التصوير بالرنين المغناطيسي.
من المهم أن تعرف :
إذا كنت شديدة الحساسية للمواد الظليلة ، أو كنت حاملاً أو تعتقد أنك حامل ، أو رضاعة طبيعية ، أو تعاني من رهاب الإحتجاز (شديد) ، أو لا تستطيع أن تكمن في بعض الوقت ، فمن المهم الإبلاغ عن ذلك مسبقًا. لا توجد آثار ضارة لفحص التصوير بالرنين المغناطيسي.
بعد الفحص أو التصوير:
تتم رؤية الصور من قبل أخصائي الأشعة وطبيبك. ثم سوف يناقش طبيبك نتائج الدراسة معك.
 
MRI scan
MRI staat voor Magnetic Resonance Imaging. Met een MRI-scan worden afbeeldingen gemaakt van organen en weefsels. Een combinatie van radiogolven en een sterke magneet maakt het mogelijk delen van het lichaam af te beelden. Met een MRI-scan kunnen bepaalde delen van het lichaam afgebeeld worden en dus onderzocht. Een MRI wordt vaak gebruikt bij onderzoek van hoofd, hersenen, rug, schouder, knie, borsten of buik.
Hoe gaat een MRI-scan in zijn werk?
Een MRI is een grote magneet waar u helemaal ingeschoven wordt. U ligt als ware in een soort tunnel. Het is belangrijk dat u tijdens de scan stil ligt en ontspant. Als je beweegt, wordt het maken van de afbeelding verstoort. Als u ‘in de magneet’ ligt, hoort u geluiden. Dit is normaal en hoort bij het onderzoek.
De duur van het onderzoek hangt af van de informatie die uw arts wil hebben, en varieert van een half uur tot een uur. Voor het zichtbaar maken van sommige organen is het gebruik van contrastvloeistof nodig. Dit wordt toegediend via een infuus.
Voorbereiding
Magnetische, metalen en elektrische voorwerpen verstoren de MRI. Daarom is het belangrijk dat u soepele kleding draagt zonder metaal, zoals ritsen, gespen, sleutels, mobiele telefoon, bankpasjes, muntgeld etc. Ook uw gebitsprotheses en uw gehoorapparaat moeten achterblijven in de kleedkamer. Zelfs mascara is niet toegestaan, want ook daarin zitten soms metaaldeeltjes!
Mensen met magnetische of elektrische voorwerpen, bijvoorbeeld een pacemaker, een insulinepomp of inwendige gehoorprothesen, kunnen geen MRI-scan ondergaan.
Belangrijk om te weten
Als u overgevoelig bent voor contrastmiddelen, zwanger bent of denkt te zijn, borstvoeding geeft, last heeft van (ernstige) claustrofobie, niet in staat bent om enige tijd stil te liggen is het belangrijk om dit vooraf te melden. Er zijn geen schadelijke effecten van de MRI-scan bekend.
Na het onderzoek
De afbeeldingen worden door een radioloog bekeken en door uw arts. Uw arts zal de uitslag van het onderzoek met u bespreken.
Print Friendly, PDF & Email