العناية بالأسنان اللبنية وأهميتها:

إن الأسنان اللبنية تذهب وتتبدل للحصول على الأسنان الدائمة. لهذا السبب يعتقد البعض انه ليس هناك حاجة للعناية جيداً والمحافظة على الأسنان اللبنية. لكن هذا غير صحيح. العناية السيئة والإهمال للأسنان اللبنية قد يؤدي الى حدوث تسوس بالأسنان و إلى التهاب اللثة. وهذا قد يسبب الألم وبالتالي فإن طفلك سيتناول الطعام بشكل سيئ وسوف يشعر انه ليس على ما يرام أو سيؤثر على نومه بشكل سيئ.

العناية السيئة بالأسنان اللبنية يمكن أن تؤثر سلبياً على الأسنان الدائمة. وهذا يحدث على سبيل المثال اذا فقد الطفل الأسنان اللبنية مبكراً وقبل الوقت المناسب لبزوغ الأسنان الدائمة. عندئذ تكون النتيجة أنه لا توجد مسافة أو حيز كافي لبزوغ الأسنان الدائمة.
بالإضافة إلى ذلك فإنه من المهم أيضاً تعليم الطفل من الصغر على ان يفرش أسنانه.

– الاختلاف بين الأسنان اللبنية و الأسنان الدائمة:

الأسنان الدائمة لديهم ميناء أقوى من الأسنان المؤقتة. إلى جانب ذلك تبدو الأسنان اللبنية بيضاء اللون، حيث تميل الأسنان الدائمة الى اللون الأبيض الغامق أو/و إلى الاصفرار. إن هذا الاختلاف في اللون طبيعي. أن تفرشي أسنانك لا يساعدك في هذه الحالة على الحصول على لون فاتح للأسنان أي أكثر ابيضاضاً لأن هذا كما ذكرنا هو طبيعي من أصل السن.

– متى تتبدل الأسنان اللبنية عند الأطفال ويحصلوا على الأسنان الدائمة؟

تتبدل الأسنان من اللبنية إلى الدائمة عند الطفل من سن السادسة وحتى الثالثة عشر(من 6 إلى 13). تأتي الأسنان الدائمة مكان الأسنان المؤقتة. تبزغ الأضراس (الدائمة) الأولى عند السادسة وبعدها الثانية عند الثانية عشر وأخيراً عند الثامنة عشر تبدأ اضراس العقل بالبزوغ.

عند السادسة من عمر الطفل تبزغ الرحى الأولى الدائمة (الضرس الأول الدائم) إلى الخلف من الأسنان اللبنية خلف اخر سن لبني. وهذا يحدث غالباً قبل أن تتبدل الأسنان (القواطع الأمامية) اللبنية الى الدائمة.

الأضراس الجديدة الدائمة تكون غير مرئية بعض الشيء لأن مكانها خلفي وليس أمامي. الكثير من الأطفال و أهاليهم لا يلاحظون بزوغ الاضراس الدائمة (الأرحاء). العناية بهذه الأضراس مهم جداً لأن سطح الميناء لهذه الأضراس البازغة حديثاً يكون حساس و ضعيف و من السهولة تسوسه. لذا عليك ان تفرش هذه الأضراس جيداً عند اللحظة الأولى لبزوغهم.

عند عمر الثانية عشر تبزغ الأضراس الثانية. أيضاً كما عند بزوغ الاضراس الأولى فإنه عند بزوغ الأضراس الثانية تكون اكثر عرضة لحدوث التسوس. أضراس العقل وكما ذكرنا تبزغ أخيراً.

– عند بوزغ كامل الأسنان الدائمة فيكون لدينا:
12 سن وهم الأسنان الأمامية و 16 ضرس (الأرحاء والضواحك) الضواحك تعني الأرحاء الصغيرة. هذا العدد لا بشمل أضراس العقل. أضراس العقل تبزغ في وقت متأخر عن باقي الأسنان. بعض الناس لا يحصلو على أضراس العقل.

Zorg goed voor het melkgebit!

Een kind wisselt vanzelf zijn melkgebit voor het blijvend gebit. Je zou kunnen denken dat het daarom niet nodig is een melkgebit goed te verzorgen. Maar dat klopt niet. Een slechte verzorging kan gaatjes en tandvleesontsteking veroorzaken. Dit kan pijn doen, waardoor je kind slechter eet, zich niet lekker voelt of minder goed slaapt.
Een slechte verzorging van het melkgebit kan ook het blijvend gebit beïnvloeden. Dat gebeurt bijvoorbeeld als melktanden of -kiezen voortijdig verloren zijn gegaan. Dan is er vaak te weinig ruimte voor het blijvend gebit. Daarnaast is het ook belangrijk dat het kind van jongs af aan leert tandenpoetsen.

Verschillen tussen het melkgebit en het blijvend gebit
Blijvende tanden en kiezen hebben sterker glazuur dan melktanden en -kiezen. Naast de witte melktanden lijken de blijvende voortanden donkerder en/of geler van kleur. Dit is normaal. Poetsen helpt niet om ze lichter van kleur te krijgen.

Wanneer krijgen kinderen hun blijvende tanden en kiezen?

Een kind wisselt zijn melkgebit tussen zijn 6e en 13e jaar. Op de plaats van de melktanden en -kiezen komen blijvende exemplaren. Rond het 6e levensjaar breekt achter de laatste melkkies een nieuwe, blijvende kies door. Dit gebeurt meestal al voordat de voortanden wisselen. De nieuwe kiezen liggen een beetje verscholen. Veel kinderen en ouders merken niet dat de eerste blijvende kiezen doorbreken. De verzorging van deze kiezen is erg belangrijk! Het glazuur van de pas doorgebroken kies is nog erg gevoelig en kwetsbaar. Poets de nieuwe kiezen meteen mee zodra ze zijn doorgekomen. Rond het 12e jaar breken opnieuw blijvende kiezen door. Ook die zijn net na het doorbreken extra gevoelig voor het krijgen van gaatjes. De verstandskiezen zijn de laatste kiezen die doorbreken. Een volledig blijvend gebit bestaat uit 12 tanden en 16 kiezen. De verstandskiezen zijn hierbij niet meegerekend. Die breken op latere leeftijd door. Sommige mensen krijgen geen verstandskiezen.

 

Print Friendly, PDF & Email