مساهمة الأولاد في المصاريف
في كل شهر نقوم جميعنا بدفع الكثير من النفقات المختلفة، مثل ايجار المنزل والطعام والضرائب والتأمين الصحي. وكلما كانت العائلة أكبر كانت المصاريف المترتبة عليها أكبر لأن استخدام الكهرباء على سبيل المثال يزداد كلما ازداد عدد أفراد الأسرة. وعندما يعيش أطفالك معك في المنزل، فإن هذا يكلف أيضا المزيد من المال. ولذلك فإنه من المفيد للأولاد عندما يكبرون في العمر أن يقوموا بالبحث عن وظيفة أو عمل جزئي للمساهمة في تحمل المسؤولية. ابتداءا بتحمل الشاب أو الفتاة لنفقاتهم الشخصية على سبيل المثال وانتهاءا بالمساهمة في مصاريف المنزل كتغطية فواتير الكهرباء أو الانترنيت أو غيره من المصاريف الثابتة شهريا.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الأولاد بهذه الطريقة يبدؤون في تعلم كيفية التعامل مع المال. فعندما يعيش الأطفال في منزل والديهم، ويقومون بعمل ما لكسب المال فإن بامكانهم ادخار مبلغ جيد شهريا كونهم غير مطالبين بتحمل كل أعباء الأسرة. بالاضافة إلى تمكنهم من شراء احتياجاتهم الخاصة من مدخراتهم كشراء الملابس أو الخروج مع الاصدقاء. وعندما يغادر الأطفال المنزل يصبح من الاصعب ادخار المال حيث تصبح كل النفقات تحت مسؤولية الشاب أو الفتاة المستقل عن والديه، حيث يتعلم التعامل مع نفقات جديدة كالدراسة وغيرها. فيتعلم الشاب أو الفتاة كيفية أدارة المال وتنظيم المصروف كي لا يضطر الى طلب المساعدة المالية من والديه. في هولندا نسمي هذا “تكلفة المال”. وفيه يتعلم الأولاد تحمل المسؤولية المالية لحياتهم.
وأما بخصوص المبلغ الذي يمكن طلبه من الولد أو الفتاة، فإن هذا يختلف من حالة إلى أخرى ومن عائلة إلى أخرى. بناءا على مستوى الدخل للوالدين وعمر الأبناء.ويبقى من المفيد دائما أن نعلم أولادنا كيفية تحمل المسؤولية وإن كان وضعنا المادي جيد لأن فوائد عمل الأولاد ومساهمتهم في مصاريفهم الخاصة أو مصاريف المنزل كثيرة وغير مقتصرة على الفائدة المادية.

Meebetalen in huis (kostgeld)
Elke maand betaal je verschillende lasten, zoals huur, eten en belastingen. Wanneer je kinderen thuis wonen, kost dit ook geld. Wanneer je kinderen ouder worden, kunnen ze een baan zoeken. Hierdoor verdienen ze ook geld. Het is acceptabel om dan geld te vragen aan je kind. Zo kunnen de kinderen mee betalen met de lasten.
Daarnaast leren kinderen met geld om te gaan. Wanneer kinderen thuis wonen en werken, houden ze veel geld over. Ze kunnen dit geld dan besteden aan kleding, uitgaan of een auto. Wanneer de kinderen uit huis gaan, houden ze minder geld over. Hierdoor kunnen ze niet/minder geld uitgegeven aan luxe dingen. Je kunt dus geld vragen aan de ouders. In Nederland noemen we dit ’kostgeld’. Hierdoor leren ze hoe duur het levensonderhoud is.
Hoeveel kostgeld je aan de kinderen wilt vragen, is afhankelijk van de situatie. Je kunt rekening houden hoeveel kosten je kind ongeveer maakt. Zoals het gebruik van elektriciteit, eten en bijvoorbeeld de huur.

Print Friendly, PDF & Email