الفتوق

هناك عدة أنواع للفتوق مثل الفتق الإربي أو كما يسميه العوام فتق الحالب وهناك الفتق السري لذلك سنتحدث اليوم عن نوع من هذه الفتوق ألا وهو الفتق الإربي.
الفتق الإربي هو منطقة ضعيفة من جدار البطن الأمامي والتي من الممكن أن تنزلق محتويات البطن مثل شحم البطن أو حتى الأمعاء من خلالها.
يمكن للفتق الإربي أن يسبب الإحساس بالألم أو الطعن أو القرص أو الحرق ، وهذا ليس بالضرورة.
إذا كان لديك فتق إربي ولا تشكو من أية أعراض فلست بحاجة لإجراء عمل جراحي بسرعة ويمكنك مناقشة ذلك مع طبيب العائلة أو الجراح . وفي حال وجود الأعراض فأنت بحاجة للعمل الجراحي.

ولكن متى تحتاج لهذا العمل الجراحي؟
اذا كان ليس لديك أعراض أو بالكاد تشعر بعرض ما وكان هناك سهولة بارجاع كيس الفتق المتضخم ورده الى جوف البطن فهناك فرصة ضئيلة جدا” لأن يحدث اختناق وانحشار لمحتويات كيس الفتق خارج جوف البطن وبالتالي العملية ليست ضرورية ويمكنك مناقشة ذلك مع طبيب العائلة أو الجراح.
في حال كانت الأعراض موجودة فلابد من العمل الجراحي والذي بدوره سيخفف هذه الأعراض كثيرا”.
وبشكل عام لايوجد تسرع بإجراء عملية الفتق إلا في حال كان هناك تضخم مؤلم جدأ لكيس الفتق ولا تستطيع تحمل الألم وهناك محتويات محشورة بداخله غير قابلة للرد فعندها لابد من إجراء عمل جراحي إسعافي .

 Er zijn verschillende soorten van hernia’s zoals liesbreuk , navelbreuk. Daarom zullen wij vandaag iets vertellen over een van deze hernia’s, namelijk de liesbreuk.
Een liesbreuk is een zwakke plek in de buikwand. Daardoor kan buikvlies en buikvet of darm naar buiten puilen.
Bij hoesten, tillen en persen puilt de zwelling naar buiten.Een liesbreuk kan pijn doen, knellen, branden of steken, maar dat hoeft niet.
Als u geen klachten van de liesbreuk hebt, is een operatie nog niet nodig. U kunt in overleg met de huisarts of chirurg veilig afwachten.
Bij klachten kunt u geopereerd worden.
Wanneer is een operatie bij een liesbreuk nodig?
Heeft u geen of nauwelijks klachten door de liesbreuk? En is de zwelling gemakkelijk terug te duwen? Dan is de kans klein dat de liesbreuk ineens bekneld raakt.
Een operatie is dan niet nodig. U kunt in overleg met uw huisarts of chirurg afwachten.
Heeft u wel klachten door de liesbreuk? Een operatie zal uw klachten verminderen. Er is geen haast bij de operatie.
Overleg met uw arts wanneer u zich het beste kunt laten behandelen.
Een liesbreuk kan heel soms beklemd raken. U heeft dan veel pijn en moet met spoed geopereerd worden.

Print Friendly, PDF & Email