الخوف من الفشل:
يمكن أن يتمثل الخوف من الفشل في طفل يخاف من الرسوب، حيث يمكن أن تكون العواقب وخيمة. يمكن أن يكون لدى طفلك ألم في البطن، صداع، أو أنه لا يريد الذهاب نحو المدرسة.
الخوف من الفشل يمكن أن يكون في مواقف معينة، مثل المدرسة أو الرياضة. فمثلاً طفلك لايريد الذهاب إلى المدرسة إذا كان يتوجب عليه تقديم بعض العروض، أو أنه قد يعاني في المساء من ألم في البطن إذا كان عليه في اليوم التالي أداء امتحان معين، أو أن يقدم عرضاً معيناً، أو قلق بشأن مباراة ما. في بعض الأحيان يعاني الطفل من خوف شديد في الأوقات في حين أنه قد يعمل بشكل جيد في أوقات أخرى. الخوف من الفشل هو الخوف الذي يرتبط دائماً مع أداء المهام.
يوجد قلق إيجابي وقلق سلبي على حد سواء، هناك قلق سلبي إذا شعر طفلك أن عليه أن يقدم عرضاً لشيئاً معيناً، وهو يشعر بالخوف من أن ذلك لن يكون ناجحاً. حيث يقوم طفلك بمحاولة تجنب أو الرغبة في الابتعاد عن الموقف المخيف. مع الخوف الإيجابي يمتلك طفلك قلق صحي، حيث يكون القلق غير كبير للغاية بحيث يصبح عائقاً. حيث أنك بوجود القلق الإيجابي تصبح متحمساً بشكل صحيح من أجل أن تقدم بشكل أفضل. حيث أن القليل من القلق حول العرض يساعد غالباً على أن تكون أكثر تركيزاً. أما في حال أصبح القلق كبير جداً فإن الطفل سوف يعرض بشكل أسوأ مما يستطيعه بالفعل. ومن ثم فإننا نتحدث عن القلق السلبي، حيث أن هذه الخبرات السلبية يمكن أن تؤدي في النهاية إلى صورة سلبية عن الذات.
يمكن تمييز ثلاث أنواع من القلق المتعلق بالأداء:
* قلق الأداء الإدراكي: وهو الخوف من الفشل المتعلق بالمهام الدراسية، على سبيل المثال الخوف من الفشل في المذااكرات أو الاختبارات.
*قلق الأداء الاجتماعي: الخوف من الفشل في أداء المهام الاجتماعية، مثل خوف الشخص من عدم اختياره في الرياضة، أو خوفه من أن يضحك الآخرون عليه أثناء العرض التقديمي أو إلقاء محاضرة.
*القلق الحركي: وهو الخوف من القيام بالمهام البدنية أو التنافسية، مثل المشاركة في صالة الألعاب الرياضية، أو الخوف من المشاركة في مسابقة رياضية أو منافسة.
كيف يمكنك المساعدة كوالد؟!
* أولاً من المهم بالنسبة لك كوالد أن تتعرف على الخوف من الفشل، حيث غالباً ما يشعر الأطفال بالخجل، اجعل ذلك قابلاً للمناقشة والتحاور ودع طفلك يعلم أنك تريد مساعدته. إذا كان طفلك يعاني من قلق الأداء يمكنك عندئذ التفكير فيما يمكنك كوالد تغييره. حاول أن تحافظ على جو آمن وحاول أن تعمل على تقوية الثقة بينك وبين طفلك. فكر ربما فيما إذا كنت تضع توقعات عالية من طفلك، اجعل توقعاتك تتناسب مع عمر وإمكانيات طفلك.
* راقب ردود فعلك تجاه سلوك طفلك وأدائه، ركز على عملية الأداء بدلاً من التركيز على النتائج. ويُقصد هنا أن تقدر الجهود التي يبذلها طفلك بدلاً من النتائج. لذلك بدلاً من قولك “رائع، إنه أمر جيد أنك حصلت على علامة 8 في المدرسة” يمكنك أن تقول مثلاً: “رائع، لقد قمت بأداء أفصل ما لديك”. حيث أن بعض الإطراءات يمكن أن تثير الخوف من الفشل، لذلك انتبه بشكل جيد على نوع الإطراءات التي تقدمها.
* دع طفلك يعلم أنه يُسمح له بارتكاب الأخطاء، حيث أنه يتعلم من خلالها.
* إذا كان طفلك يريد تجنب مواقف معينة، لا تضع ذلك بعين الاعتبار، تأكد أن قلق طفلك سوف يتلاشى، حيث أن طفلك يتعلم عندئذ كيفية التعامل مع التوتر وبذلك تنمو ثقته بنفسه. ولكن بالتأكيد قم بتقديم الدعم والمساعدة ليكون قادراً على التعامل معه.

مصدر المعلومات:
www.psychogoed.nl

Faalangst
Bij faalangst is een kind bang om te falen. De gevolgen kunnen heel vervelend zijn. Je kind kan last hebben van buikpijn, hoofdpijn, of wil niet meer naar school.
Faalangst doet zich alleen voor in bepaalde situaties, zoals op school of bij het sporten. Je kind wil bijvoorbeeld niet naar school als hij een spreekbeurt moet geven. Of krijgt ‘s avonds buikpijn als hij de dag erna een proefwerk, optreden of spannende sportwedstrijd heeft. Soms heeft een kind erg veel last van de angsten, terwijl het op andere momenten goed functioneert. Faalangst is een angst die altijd gekoppeld is aan een taak.
Er bestaat zowel negatieve als positieve faalangst. Er is sprake van negatieve faalangst als je kind het gevoel heeft dat hij moet presteren en bang is dat dit niet lukt. Je kind blokkeert of wil het liefste ‘weglopen’ van de angstige situatie. Bij positieve faalangst is er een gezonde spanning bij je kind. De angst is niet zo groot dat een kind er door belemmert wordt. Bij positieve faalangst word je juist gemotiveerd om beter te presteren. Een beetje spanning bij een presentatie helpt je vaak om scherp te zijn. Als de spanning echter zo groot is dat een kind slechter presteert dan hij eigenlijk zou kunnen, dan spreken we van negatieve faalangst. Deze negatieve ervaringen kunnen uiteindelijk leiden tot een negatief zelfbeeld.
Er zijn drie soorten faalangst te onderscheiden:
Cognitieve faalangst -> Angst om te falen bij schoolse taken, bijvoorbeeld angst om een onvoldoende te halen bij proefwerken of toetsen.
Sociale faalangst -> Angst om te falen bij sociale taken, zoals angst om niet gekozen te worden bij gym of angst om uitgelachen te worden tijdens een spreekbeurt of presentatie.
Motorische faalangst -> Angst voor lichamelijke of competitieve taken, zoals opzien tegen de gymles of angst voor het mee te doen aan een sportwedstrijd of competitie.
Hoe kan je als ouder helpen?
• Ten eerste is het als ouder belangrijk om de faalangst te herkennen. Kinderen schamen zich vaak, maak het bespreekbaar en laat ze merken dat je je kind wilt helpen. Als je kind faalangst heeft kan je nadenken of er iets is wat jij als ouder kan veranderen. Probeer thuis een veilige omgeving te bieden en werk aan het vertrouwen tussen jou en je kind. Bedenk of jouw (misschien te hoge) verwachtingen van je kind meespelen. Laat je verwachtingen aansluiten bij de leeftijd en mogelijkheden van jouw kind.
• Let op je reacties op gedrag en prestaties van je kind. Focus op het proces in plaats van op het resultaat. Hiermee wordt bedoeld dat je de inspanning van je kind waardeert in plaats van het resultaat. Dus zeg in plaats van: “Wow wat goed dat je een 8 hebt gehaald”-> “Wow, je hebt echt goed je best gedaan!”. Sommige complimenten kunnen namelijk juist faalangst oproepen. Let dus op de soort complimenten die je geeft.
• Laat je kind merken dat het fouten mag maken en dat hij of zij daarvan leert.
• Als je kind een bepaalde situatie wilt vermijden, ga hier dan niet in mee. Zorg dat je kind zijn angst wel aangaat, je kind leert dan omgaan met spanning en zijn zelfvertrouwen groeit hiervan. Maar biedt wel de steun en hulp die het nodig heeft om het aan te kunnen.

BRON: www.psychogoed.nl

Print Friendly, PDF & Email