الوضعية الصحيحة للوقوف:

وضعية الوقوف الخاطئة والسيئة قد تسبب: الم بالرأس، شكاوي في الرقبة والظهر. وكلما استمر الشخص بالوقوف بالوضعية الخاطئة كلما أصبح من الصعب تغيير الوضعية للأفضل.
الكثير من الناس لديهم ظهر أجوف (مقعر أي أنه ليس مقوس للأمام) ولهذا السبب يعاني هؤلاء من آلام في الظهر.
– حاول المحافظة على وضعية الركبتين في انحناء قليل (اي عدم شد الركبتين).
– شد المعدة (البطن) الى الداخل أي بلع البطن قليلاً بحيث يتحرك الحوض (الورك) قليلاً إلى الوراء.
– عليك الوقوف على القدمين بشكل مستقيم ومشدود وإلا سوف ينحرف الورك وينحني.
– لا تقف لفترة طويلة بوضعية وقوف ثابتة، عليك تغيير وضعية وقوفك.
– لا تجلس و ظهرك منحني، حاول الجلوس و ظهرك مستقيم.
– اذا كان الكرسي مرتفع كثيراً، استخدم عندها طاولة صغيرة أو ماشابه لتضع قدميك عليها.

لتحسن وضعية الوقوف لديك، فهذا سيحتاج مزيد من الوقت، وهذا طبعاً طبيعي. التمارين التي سوف تمارسها لتحسن هذه الوضعية هي وسيلة مساعدة للوصول إلى وضعية صحيحة تجنبك الكثير من الشكاوي الناتجة عن الوضعية الخاطئة للوقوف.

– التركيز والإدراك مهم جداً، عليك أن تدرب نفسك لكي تبقى محافظ على تركيزك وادراكك عند مختلف الوضعيات ومنها وضعية الوقوف، وهذا يجب أن يكون بشكل يومي. في المنزل أيضاً و في مكان العمل.
– عليك أنت مراقبة جسدك من خلال تمارين أو اختبار تقوم به بنفسك ولنفسك. اذهب الى الحمام اسأل نفسك هل أنت مدرك ومركز لوضعية وقوفك، انظر في المرآة و شاهد وضعية وقوفك. ماهي ملاحظاتك من وضعيتك؟؟

– واسأل نفسك أيضاً هذه الأسئلة:
كيف أمشي الآن؟ هل وضعية جسدي صحيحة عند المشي؟ هل أنت واقف و وضعية الورك (حوضك) كثيراً للأمام أو للخلف، أو وضعية صدرك للأمام أو أنت واقف و القسم الأعلى من ظهرك منحني؟ أو هل انت واقف والركبتين مشدودتين؟
-عندها وبعد هذه الأسئلة حاول ان تحسن من وضعية وقوفك، وهذا يحتاج لبعض الوقت وعليك ممارسة التمارين لتساعدك على ذلك، ومنها على سبيل المثال: عليك تصحيح وضعية ظهرك ليصبح بوضعية مستقيمة. اذهب وقف بشكل مستقيم و ملاصق للحائط أو الباب، الرأس و الساقين والظهر يجب أن يلامسو الحائط وهي وضعية صحية وصحيحة ومن خلالها يمكنك معرفة ماذا تحتاجه للوصول إلى هذه الوضعية.

وأخيراً هنا بعض النصائح التي ستساعدك للوصول لوضعية وقوف صحية:

انحناء الركبتين قليلاً، القيام بتحريك الحوض (الورك) للأمام، حافظ على ان تكون اكتافك للأسفل وإلى الخلف. عليك التنفس شهيق وزفير باسترخاء.

 

Een goede houding


Door een slechte houding kunnen klachten ontstaan zoals hoofdpijn, rug- en nekklachten en vermoeidheid.
Hoe langer je met een verkeerde houding rondloopt, hoe moeilijker het wordt om dit te veranderen.
Veel mensen staan met een holle rug. Daardoor krijg je rugpijn.
Probeer de knieën een beetje gebogen te houden. Trek de spieren van de buik iets aan, zodat het bekken wat naar achteren gaat.
Sta stevig met twee benen op de grond, anders staat de heup scheef. Sta niet te lang in de zelfde houding.
Zit niet te veel onderuit met een kromme rug, maar probeer rechtop te zitten.
Als de stoel te hoog is, gebruik dan een bankje onder je voeten.

Het verbeteren van je houding kost tijd, dat is normaal. De oefeningen zijn slechts een hulpmiddel. Je moet in het dagelijks leven bewust zijn en blijven van je houding en er daarom iedere dag actief mee bezig zijn. Dus ook thuis, op het werk, etc.

Controleer jezelf regelmatig:
loop je de badkamer in, word je dan even bewust van je houding en kijk in de spiegel. Wat valt je op? Sta je met je bekken te veel naar voren of achteren of heb je je borst wel vooruit of sta je juist met je bovenrug gebogen? Of sta je met overstrekte knieën? Probeer dan je houding te verbeteren.

Doe daarom oefeningen voor je houding, zoals:
– Recht je rug houding: Ga met je rug tegen de muur of deur staan en maak je lang. Buig je knieën een beetje, beweeg (kantel) je bekken naar voren en hou je schouders naar beneden (laag) en naar achteren. Adem rustig in en uit.

 

Print Friendly, PDF & Email