المكافأة والعقاب
يستخدم جميع الأهالي المكافأة والعقاب مع أطفالهم كطريقة لتعزيز سلوك ما أو رفض سلوك آخر. فنرى طفلا يحصل على مكافأة في حال تناوله لطعامه بشكل جيد أو عندما يكتب الواجب المنزلي وفي الوقت ذاته فعندما يقوم طفلك بتصرف مرفوض أو سلوك خاطئ نقوم عادة بمعاقبته بهدف عدم تكرار السلوك وتغييره.
ولكن كيف يمكننا التعامل مع هذا ؟
المكافأة: تعمل المكافآت بشكل أفضل من العقوبات وذلك بسبب أن عقل الطفل أكثر حساسية للمكافأة. ومع ذلك فإن الاعتدال مهم هنا فالاكثار من المكافآت يجعلها قليلة القيمة وذات تأثير شبه معدوم حيث يعتاد الطفل عليها ولا يراها كتعزيز على سلوكه الجيد وإنما وضع طبيعي اعتاد عليه.
العقوبة: نضطر جميعا إلى معاقبة اطفالنا بهدف التربية الجيدة والنهي عن السلوك السيء, وهذا أمر طبيعي وضروري لمصلحة الطفل طالما أننا لا نفعل هذا كثيرا والأهم أن لا تمارس العقوبة من الأهل مع وجود غضب أو عنف حتى وإن كان لفظيا لأن العقوبة المفرطة تؤدي إلى الاثار السلبية التالية:
– تؤثر سلبا على صورة الطفل لذاته
– تؤثر سلبا على نضجه الاجتماعي
– تقلل من شعوره بالأمان
– أداء أقل في المدرسة
– كلما تعرض الطفل أكثر للضرب أو العنف في صغره كلما ازداد احتمال قيامه بسلوك عدواني في المستقبل.
النتيجة: المكافـأة والعقوبة وجهان لعملة واحدة. فالتربية الصحيحة حتى يومنا هذا في كل العالم تعتمد على وجود توازن بين مكافأة الطفل ومعاقبته. ويتم ذلك من خلال مراعاة النقاط التالية:
– استخدام عقاب قصير وذو معنى وغير مهين
– كافئ طفلك أكثر من معاقبته
– لا تستخدم أبدا العقوبات المذلة أو الجسدية
– اشرح لطفلك دائما سبب حصوله على عقوبة
– لا تضرب طفلك أبدا.


Belonen en straffen
Als je kind zich gedraagt zoals jij dat graag ziet, beloon je hem in de hoop dat hij dat gedrag vaker gaat vertonen. Vertoont hij gedag dat je nooit meer wilt zien? Dan kun je hem straffen. En je hoopt dat dat hem leert dat hij dat gedrag niet nog een keer mag laten zien.
Maar hoe zet je deze maatregelen goed in?
Belonen
Belonen werkt beter dan straffen. De hersenen van je kind zijn namelijk veel gevoeliger voor beloning dan voor straf. Toch is te veel belonen ook niet goed: daarvan kan je kind ‘beloningsverslaafd’ raken. Hij of zij gaat dan altijd een beloning eisen voor een normale taak.
Straffen
Soms zie je geen enkele andere uitweg meer dan je kind te straffen. Dat is niet heel erg, zolang je dat maar niet te vaak en te heftig doet. Want straffen heeft een hoop nadelen. Een kind dat vaak gestraft wordt:
– heeft een slechter zelfbeeld,
– ontwikkelt zich minder sociaal,
– is minder vaak veilig gehecht,
– presteert minder op school.
– Kinderen die vaker dan twee keer per maand worden geslagen, lopen 50 procent meer kans later agressief gedrag te vertonen
Conclusie
Te veel belonen is niet goed, maar te veel straffen al helemaal niet. Wil je je kind straffen? Gebruik dan een korte, zinvolle en niet-vernederende straf. En houd in ieder geval de volgende vuistregels in je achterhoofd:
– Gebruik een korte, zinvolle en niet-vernederende straf.
– Beloon je kind veel vaker dan dat je hem of haar straft.
– Gebruik nooit een vernederende of fysieke (lichamelijke) straf.
– Geef altijd uitleg waarom je een straf gebruikt.
– Sla je kind nooit.
Print Friendly, PDF & Email