مرحلة التعليم الإبتدائي

يمكن للطفل أن يذهب إلى المدرسة الإبتدائية إذا أصبح عمره أربع سنوات. الذهاب إلى المدرسة الإبتدائية إلزامي عندما يبلغ الطفل سن الخامسة. يذهب معظم الأطفال إلى المدرسة عند بلوغهم عمر أربع سنوات.
من المهم أن يلتحق أطفال اللاجئين بأسرع وقت ممكن بالمدرسة لأنه كلما إلتحق الطفل بالمدرسة بوقت مبكر كلما أصبحت الفرص التعليمية أفضل.
تعلم الطفل اللغة الهولندية أمر بالغ الأهمية. في حال إقامة الأهل في إحدى مراكز الإيواء التابعة للمنظمة المركزية لإيواء اللاجئين (COA) يتلقى الطفل دروس اللغة عند بلوغه سن الرابعة. عندما يحصل الأهل على تصريح إقامة يستلم الأهل منزلاً خاصاً بهم وفي هذه الحالة يمكن للطفل أن يلتحق بدروس اللغة. عند إتمام الطفل دروس اللغة الهولندية يقوم بعدها المجلس الهولندي لمساعدة اللاجئين (VWN) بمساعدتك في البحث عن المدرسة الإبتدائية المناسبة لطفلك.
في هولندا يمكنك الإختيار بين نوعين من المدارس. المدرسة العمومية (الحكومية) و هذا النوع من المدارس ليس ذو طابع عقائدي أو ديني. أو المدارس ذات طابع تعليمي خاص ( هذه المدارس لها معتقدات أو خلفية دينية محددة).
المداس ذات الطابع التعليمي الخاص تصنف كما يلي:
* مدرسة مسيحية (بروتستانتية، كاثوليكية أو إنجيلية)
* مدرسة إسلامية
* مدرسة يهودية
* مدرسة هندوسية
جميع المواد التعليمية الأساسية في هذه المدارس تعطى بنفس المستوى. إمتحانات نهاية العام الدراسي تكون موحدة. كثيراً ما تنشر المدارس نتائج الإمتحانات الموحدة عبر موقعها الإلكتروني. حيث يستطيع الأهل الإطلاع على هذه النتائج عند بحثهم عن مدرسة لطفلهم. يمكنك أيضاً أن تسأل الجيران أو الأصدقاء عن رأيهم في المدرسة. بالإضافة إلى ذلك يمكنك التحدث مع مدير المدرسة للإطلاع على طريقة قيادته للمدرسة.
إذا أصبح عمر الطفل أربع سنوات يمكنك أن تذهب معه للمدرسة لكي يعتاد عليها. هذا يعني أن يذهب الأب أو الأم مع الطفل إلى المدرسة ليقضي معه بعض الوقت. تذهب للتعرف على المعلمة و على الأطفال الآخرين. بعدها يتفق الأهل مع المعلمة سويةً على الأيام و الأوقات المناسبة التي سيأتي به الطفل إلى المدرسة. إذا أصبح عمر الطفل أربع سنوات لا يتوجب عليه الذهاب إلى المدرسة كل أيام الإسبوع. لكن في عمر الخمس سنوات يتوجب عليه ذلك.

Basisschool

Je kind mag naar de basisschool als het vier jaar oud is. Het is verplicht naar de basisschool te gaan als het vijf jaar oud is. De meeste kinderen gaan naar school als ze vier worden. Voor vluchtelingenkinderen is het belangrijk om zo vroeg mogelijk naar school te gaan. Want hoe eerder ze naar school gaan, hoe beter hun kansen worden in het onderwijs.
Het leren van de Nederlandse taal ik heel belangrijk voor je kind. Je kind zal als je op een COA-locatie woont vanaf vier jaar naar de taalklas gaan. Als je een eigen huis krijgt omdat je een verblijfsvergunning hebt gekregen mag je kind nog steeds naar de taalklas. Als je kind klaar is met de taalklas, dan helpt Vluchtelingenwerk Nederland je bij het vinden van een gewone basisschool voor je kind.
In Nederland kun je kiezen tussen een openbare school (een school zonder levensovertuiging of religieuze overtuiging) of bijzonder onderwijs (die scholen hebben een bepaalde levensovertuiging of religieuze achtergrond).
Van de bijzonder scholen zijn er de volgende mogelijkheden:
– Een christelijke school (protestants-christelijk, katholiek of evangelisch) of
– Islamitisch school of
– Joodse school
– Hindoeïstische scholen
Alle scholen moeten op de hoofdvakken hetzelfde niveau halen. Dat wordt getoetst met landelijke toetsen. De resultaten van de toetsen publiceren de scholen vaak op hun website. Dit kunnen ouders bekijken als ze een school voor hun kind zoeken. Wat je ook kunt doen is bij je buren of bij vrienden vragen wat zij van hun school vinden. En verder kun je praten met de directeur van de school om te horen hoe hij of zij de school leiding geeft.
Als je kind bijna vier jaar is, mag je meestal komen wennen op school. Dat betekent dat je een uurtje met je vader of moeder naar de school komt. Je leert de juf dan alvast kennen en de andere kinderen. Dan spreken de ouders samen met de juf af vanaf welk moment hun kind echt naar school komt. En op welke dagen. Als je vier bent, hoef je niet alle dagen naar school. Als je vijf bent wel.

Print Friendly, PDF & Email